...

...

" تجول فى الموقع وحدث مخك بنجاح ... سوف تجد كل ما هو جديد ومفيد وممتع " ... للتسجيل فى الموقع : هــنـا ... للتواصل معنا : هـــنــا
...

طرق تفادى المتاعب الصحية للعمل على الحاسب ؟؟

.

هذا الموضوع له علاقة بقسم : معلومات فى الكمبيوتر ، ثقافة لذيذة



طرق تفادى المتاعب الصحية للعمل على جهاز الكمبيوتر ؟؟


يتسبب تعاملنا اليومى مع الحاسبات فى كثير من المتاعب ولا نقصد هنا متاعب نظم التشغيل والبرامج التى تتوقف فجأة عن العمل أو إصابة الحاسبات بفيروسات أو رسائل إلكترونية مزعجة ولكن نقصد المتاعب الصحية والجسمانية كصداع الرأس وإرهاق واحمرار العينين وألام مفاصل اليد والرقبة وكلها مشاكل يعرفها جيداً من يتعامل مع الحاسب ساعات طويلة كل يوم .


وهناك بعض الإرشادت والطرق البسيطة التى يمكن القيام بها لتفادى والتغلب على المتاعب الجسمانية التى نتعرض لها أثناء تعاملنا مع الحاسب وسنستعرض بعضها الآن :


# إرهاق العين والشاشة :


معظم شاشات الحاسبات الشخصية والمحمولة تباع وهى معدة للتعامل مع معدل منخفض لسرعة عرض الصور على الشاشة والتى يطلق عليها Refresh Rate وهذه السرعة تكون فى الغالب 60 هرتز أى إمكانية عرض 60 صورة متتابعة على الشاشة فى الثانية الواحدة ، لا تنبهر بهذا الرقم فهو الأقل بين معدلات عرض الصور على الشاشة ، زيادة هذه السرعة لكى تصبح 72 أو 85 هرتز سوف تؤدى إلى انخفاض المرات التى تتغير فيها إضاءة الشاشة عندما نضبط الشاشة على هذد السرعات العالية يؤدى إلى راحة العين أثناء تعاملها مع الشاشة وذلك إذا كانت الشاشة قادرة على التعامل مع هذه السرعات ،




يمكنك تغيير سرعة عرض الصور على الشاشة إذا ضغطت بالمفتاح الأيمن للفأرة على أى مكان خالى بشاشة سطح المكتب Desktop ثم اخترت التعامل مع خصائص الشاشة Properties ثم تختار Settings ثم أضغط على مفتاح الخصائص المتقدمة Advanced وسوف تجد هذه السرعة فى خصائص الشاشة Monitor فقم باختيار السرعة الأعلى من السرعة الحالية ولا تنسى أن تجعل مربع الاختيار أسفل هذه الاعدادات بع علامة صح حتى تظهر عندك الأرقام المناسبة لشاشتك فقط وذلك لمنع حدوث مشاكل .


ينصح الخبراء بأن تبعد عينيك عن الشاشة كل 15 دقيقة وتنظر إلى النافذة على أى شىء بعيد عنك فهذه العملية تريح العين .




إذا كنت تستخدم شاشة رفيعة من نوع LCD مع نظام تشغيل نوافذ XP فسوف تشعر براحة العينين إذا قمت بتشغيل Clear Type لأنها تحسن رؤية الكلمات على الشاشة ، سوف تجد هذه الخاصية عندما تتعامل مع خصائص الشاشة وتختار Appearance ومنها Effect هذه الخاصية تكون مغلقة عند تثبيت نظام النوافذ على حاسبك .


# ألام المفاصل :

لا يجب أن نتهاون فى الإهتمام بالطريقة التى نتعامل بها مع لوحة المفاتيح فالكثير من مستخدمى الحاسبات الشخصية والمحمولة لا يعرفون الطريقة الصحيحة لوضع اليد والمعصم عند التعامل مع اللوحة ، إحذر من أن تجعل معصم اليد منحنى أثناء تعاملك مع اللوحة فيجب أن يكون الساعد والمعصم واليد فى خط مستقيم واحد بدون انحراف ، كما يجب ألا يكون الساعد مرتفعاً إلى أعلى أو مائلاً إلى أسفل وإنما يجب أن يشكل زاوية 90 درجة مع العضد ( الجزء الأعلى من الذراع ) ، إذا كان وضع اليد غير سليم فإن ذلك سوف يتسبب فى ألام بمفصل الرسغ وربما يسبب أيضاً متاعب مع العمود الفقرى.



لكى تحقق أفضل وضع لليد عند التعامل مع لوحة المفاتيح يفضل أن تستخدم درج للوحة المفاتيح بحيث يكون فى مستوى أقل من المكتب الذى نضع عليه شاشة الحاسب ( الأثاث المكتبى لوحدات الحاسب ) يوجد به هذد المكونات ونحن ننصح باستخدامها فوضع شاشة الحاسب ولوحة المفاتيح على نفس المستوى لن يحقق الوضع الصحى المناسب .


الفأرة من الوحدات التى يجب أن نراعى بعض الإرشادات الصحية عند التعامل معها فالشخص العادى يجب آن يضع الفأرة إلى يمينه وفى نفس مستوى لوحة المفاتيح ، أما الشخص الأشول فيجب أن يضع الفأرة إلى يساره ويجب أن نغير من وظيفة مفاتيح الفأرة الأيمن والأيسر لكى يعكسها ، وذلك بالدخول على أيقونة الفأرة فى لوحة التحكم Control panel .




لا يجب أن نستخدم وحدات الفأرة رخيصة الثمن أو الرديئة الصنع فعدم انسيابية حركة مؤشر الفأرة على الشاشة سوف تتسبب فى عصبية المستخدم وبالتالى سوف يرهق عضلات وأعصاب يده عند التعامل معها ، وحدات الفأرة التى تتعامل بشعاع الضوء Optical Mouse أفضل من الوحدات التقليدية التى بها كرة دوارة وتحتاج إلى تنظيفها من التراب على فترات متقاربة وخاصة أن الجو فى مصر مترب بشكل عام .

يجب أن نستخدم لوحة للفأرة Mouse pad لكى نضمن سطحاً مستقراً ومستوياً لعمل الوحدة ، كلما كانت حركة الفأرة أكثر سلاسة أدى ذلك الى راحة عضلات وأعصاب اليد .


هل أعجبك الموضوع ..؟ هل استفدت منه ..؟ هل تتفق أو تختلف مع محتواه من وجهة نظرك ..؟ ننتظر منك تعليقك هنا أسفل الموضوع

Share/Bookmark

هناك تعليق واحد:

  1. هذه المعلومات فعلا قيمة ويجب الحفاظ عليها والعمل بها
    شكرا لكاتب الموضوع

    ردحذف

تعليقك سيظهر مباشرة بعد مراجعته :