...

...

" تجول فى الموقع وحدث مخك بنجاح ... سوف تجد كل ما هو جديد ومفيد وممتع " ... للتسجيل فى الموقع : هــنـا ... للتواصل معنا : هـــنــا
...

قصة برامج التجسس وكيف تمنعها عن حاسبك ؟؟

.
هذا الموضوع له علاقة بقسم : معلومات فى الكمبيوتر ، معلومات فى الإنترنت



قصة برامج التجسس وكيف تمنعها عن حاسبك ؟؟


البرامج التجسسية هى ما يطلق عليه Spy ware أو Ad ware وهى تنتقل إلى الحاسبات بدون تصريح أو إذن من مستخدم الحاسب لكى تجمع بيانات ومعلومات من داخل الحاسب ثم تنقلها عبر شبكة الإنترنت إلى الجهة التى قامت بتصميم هذا البرنامج ، البيانات التى تجمعها هذه البرامج نوعان :

** بيانات شخصية :
مثل اسم مستخدم الحاسب وعنوان بريده الإلكترونى والبرامج المثبتة على حاسبه وأكثر الملفات استخداماً على الحاسب .


** مواقع الإنترنت :
تقوم البرامج التجسسية بجمع بيانات عن مواقع الإنترنت التى يقوم المستخدم بزيارتها ، وكذلك عن المنتجات التى قد يكون قد قام بشرائها من أحد مواقع التسوق الإلكترونية .



كيف تصل هذه البرامج إليك :

تعتبر البرامج المجانية Freeware والتى يقوم مستخدمو شبكة الإنترنت بتنزيلها من على الشبكة ، لكى يستخدموها على حاسباتهم من أكثر الطرق التى تستخدمها البرامج التجسسية لكى تنتشر إلى أكبر عدد ممكن من الحاسبات .




البرامج المجانية تغرى المستخدمين على إنزالها من على الشبكة ولذلك تقوم الشركات المنتجة لهذد البرامج بالاتفاق مع الشركات التى تريد جمع بيانات عن مستخدمى شبكة الإنترنت لكى تقوم بتثبيت البرامج التجسسية عندما يقوم المستخدم بتثبيت البرنامج المجانى على حاسبه ، توجد طرق أخرى لنشر البرامج التجسسية ولكنها أقل خطورة من البرامج المجانية مثل البريد الإلكترونى وبعض الصفحات على مواقع الإنترنت .


تأثير البرامج التجسسية :



وجود البرامج التجسسية على حاسبك لن يكون له تأثير ضار ومباشر على الحاسب مثل الفيروسات فهى لا تتسبب فى تعطيل نظام التشغيل أو إلغاء الملفات لأن هذا ليس هو الهدف الذى تم تصميمها من أجله ، لكنها تنتهك خصوصية المستخدم بجمع معلومات عنه وعن تعامله مع مواقع الإنترنت دون أن يدرى كما أنئا تتسبب فى بطء الحاسب لأنها تستهلك قدراً من طاقة الحاسب سواء من المعالج أو الذاكرة الإلكترونية عندما تعمل هذه البرامج على الحاسب .


كيف تكتشف أن البرنامج المجانى يحمل معه برنامج تجسسياً ؟؟



من الأفضل ألا نقوم بتثبيت برنامج مجانى على الحاسب يحمل معه برنامجاً تجسسياً ( فالوقاية خير من العلاج ) وأفضل طريقة لمعرفة ذلك هو أن نقوم بزيارة موقع جوجل للبحث ثم نكتب اسم البرنامج المجانى يتبعه كلمة Spyware ونضغط على مفتاح البحث ، فإذا كان البرنامج المجانى بداخله برنامج تجسسى فسوف تظهر لك فى قائمة نتيجة البحث العديد من المواقع عن مستخدمين وقعوا فى فخ هذا البرنامج ويتحدثون عن تجاربهم الأليمة .


الحماية من مواقع الإنترنت :




لكى تحمى نفسك من البرامج التجسسية التى يمكن أن تصل إليك أثناء تصفحك لبعض مواقع الإنترنت سنقوم بإجراء بعض التغيرات ببرنامج إنترنت إكسبلورر :

افتح قائمة الأدوات tools واختر التعامل مع خيارات الإنترنت internet options .
من الخيارات المتقدمة Advanced ابحث عن الأمرين التاليين :

Enable install on demand (Internet Explorer)


Enable install on demand (Other)o


قم بإلغاء العلامتين أمام الأمرين السابقين ثم اضفط على مفتاح OK .






هل أعجبك الموضوع ..؟ هل استفدت منه ..؟ هل تتفق أو تختلف مع محتواه من وجهة نظرك ..؟ ننتظر منك تعليقك هنا أسفل الموضوع

Share/Bookmark

هناك تعليق واحد:

  1. في الحقيقة دخلت كما قلت ولم أجد الأمرين الآخرين موجدين في القائمة (ويندوز فيستا)، لكن شكرا على المعلومات القيمة.

    ردحذف

تعليقك سيظهر مباشرة بعد مراجعته :