...

...

" تجول فى الموقع وحدث مخك بنجاح ... سوف تجد كل ما هو جديد ومفيد وممتع " ... للتسجيل فى الموقع : هــنـا ... للتواصل معنا : هـــنــا
...

من هو مبتكر ترتيب أزرار لوحة مفاتيح الكمبيوتر ؟؟

.
هذا الموضوع له علاقة بقسم : معلومات فى الكمبيوتر ، ثقافة لذيذة


كريستوفر شولز مبتكر ترتيب لوحة أزرار الكمبيوتر


هل يمكنك استخدام حاسب دون لوحة الأزرار الخاصة به ؟؟ بالطبع لا ، ولذلك لا يوجد حاسب فى العالم ليس به لوحة أو أزرار فبدونها يصبح التعامل مع الحاسب وإدخال البيانات به ضرب من المستحيل ، فكيف يمكن فتح البرامج المختلفة وإغلاقها والتعامل مع الأوامر المختلفة وكتابة النصوص وعناوين الويب والبريد الإلكترونى والرسائل والمستندات ؟
ولكن هل سأل أحدنا نفسه يوماً من الذى ابتكر ترتيب لوحة الأزرار بهذا الشكل الذى يجعل من السهل استخدام الأصابع العشرة فى الكتابة ؟؟




فى عام 1868 م قام " كريستوفر لاثام شولز " و " كارلوس جليدين " و " صامويل سول " بتسجيل براءة ابتكار الآلة الكاتبة ، وفى عام 1873 قامت شركة ريمينجتون وصنز بإنتاج ألة شولز وجليدين الكاتبة على نطاق واسع ، وبسبب الأعطال الميكانيكية التى كانت تتعرض لها الآلة بسبب سوء توزيع أزرار ومفاتيح الحروف حيث كانت أذرع الحروف تصطدم ببعضها البعض قام شولز وأموس دينزمور بإعادة تصميم توزيع وترتيب الأزرار والمفاتيح فى الآلة الكاتبة عام 1875 ولما اكتشفا أهمية هذا الترتيب سجل الصديقان براءة ابتكار هذا التوزيع الجديد للحروف المعروف باسم QWERTY فى أغسطس عام 1878 ، وهو اسم يرجع إلى الحروف الستة المتتالية فى الصف الثانى من لوحة الأزرار ، وقد لقى هذا الترتيب استحسان الجميع فتم تطبيقه فى جميع الآلات الكاتبة ولوحات أزرار الحاسبات منذ ذلك الوقت وحتى الآن ،




ورغم أن هدف شولز من هذا الترتيب هو تبطئة سرعة الكتابة من خلال وضع الحروف بعيدة عن بعضها البعض بشكل عشوائي مدروس ، لكن النتيجة كانت عكس ما أراد ، فقد نجح فى حل مشكلة اصطدام أذرع الحروف فى الآلة الكاتبة ولكن طريقة ترتيب الحروف الجديدة جعلت الناس يكتبون باستخدام الآلة الكاتبة بسرعات فائقة ، ومن القراء من تصل سرعته فى الكتابة على لوحة الأزرار إلى 100 كلمة ( وليس حرف كما يظن البعض ) فى الدقيقة !!

هل أعجبك الموضوع ..؟ هل استفدت منه ..؟ هل تتفق أو تختلف مع محتواه من وجهة نظرك ..؟ ننتظر منك تعليقك هنا أسفل الموضوع

Share/Bookmark

هناك 4 تعليقات:

  1. غير معرف18 يوليو, 2010

    طيب كيف كان الترتيب الاول ؟
    انا كنت اعتقد إن الترتيب بدا في النص وحط الـ " أ " و " ل " .. لكثرة الاتسخدام

    والف شكر وصدقني مدونتك اكثر من رائعه

    ردحذف
  2. اعجبتنى كثيرا مدونتك يابن العم

    لا تستغرب فأنا مدون صعيدى بس
    هههههههههههههه

    مدونه ممتازه وبتقدر تختار مواضيعك

    وبجد انت مدون ممتاز

    ردحذف
  3. غير معرف03 نوفمبر, 2012

    مره مفيد وشكرا على المعلومه**)

    ردحذف
  4. غير معرف11 أكتوبر, 2014

    والله دايما مطول راسنا ياعلام يامنشاوى وانا صدفة داخل الموقع ولقيت الصورة سلامى الى كل من طرفكم وواحشنا يعلام
    معاك اسامه طه معلم الحاسب الالى بابوتشت الثانوية بنين سابقا وموجه الحاسب الالى بالادارة حاليا

    ردحذف

تعليقك سيظهر مباشرة بعد مراجعته :